تعلم كتابة سيرة ذاتية CV احترافية مجانا

كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية؟


وفيه نبدأ معاً بخطوات كتابة السيرة الذاتية


قبل أن نبدأ في تعلم ومناقشة الخطوات, أرجو منك الاهتمام بالنصائح التالية:

  • حاول أن تقرأ أكبر عدد ممكن من السير الذاتية قبل أن تكتب خاصتك.
  • لا تضع صورتك الشخصية على سيرتك الذاتية
  • كن صادقاً فيها.
  • لا تذكر معدلك التراكمي إن كان متدنياً أو يتعارض مع ما تذكره من مهارات وقدرات, ولا تقربه, اكتبه كما هو, فمثلاً, لا تقرّب 89.9% إلى 90% لسببين: الأول, هو الصدق أو المصداقية. والثاني, لأن صوت الــ 89.9% يختلف عن صوت الــ 90%!
  • لا تستخدم الزخارف والألوان. استخدم اللون الأسود فقط.
  • لا تكتب بأعلى الصفحة My C.V. أو ما شابه (لأن من يقرأ سيرتك, لديه من الذكاء ما يجعله يعرف بأن هذه سيرة فلان الذاتية!).
  • من المفضل أن لا تستخدم القوالب الجاهزة, أو عدّل عليها قدر المستطاع لكي تتناسب وسيرتك
  • يجب أن تكون السيرة الذاتية واضحة ومختصرة.
  • لا ترتكب أية أخطاء إملائية أو مطبعية أو أية أخطاء في قواعد اللغة. لهذا, اعرضها على أكبر قدر ممكن من المختصين أو على من لديهم خبرة في كتابة السير الذاتية.
  • لا تذكر "المعرفون References " في آخر السيرة, يل قل بأنها متوفرة بحسب الطلب Available upon request أو ما شابه.
  • إذا كنت حديث التخرج, فحاول أن تكتب سيرة ذاتية من صفحة واحدة حتى ولو كانت لديك العديد من المهارات والإنجازات والخبرات ... الخ. وربما ستكتب سيرتين: واحدة مختصرة من صفحة واحدة, والثانية تتحدث فيها بالتفصيل عن ما لديك من شهادات, خبرات, مهارات وانجازات ... في حال طُلبت منك.
  • اعتمد على نفسك في كتابة سيرتك الذاتية لأن لا أحد سيعرفك ويعرف قدراتك ومهاراتك ونقاط قوتك وضعفك مثلك, لهذا قد تعاني كثيراً في بداية الأمر ولكن لا تستلم أبداً, ستصل إلى نتيجة مبهِرة, أنا متأكد من ذلك. لأجل هذا, أعد مراجعتها بنفسك مرات ومرات ومرات ولا تمل أو تيأس من هذا, ثم اعرضها على أكبر قدر ممكن من المختصين كما قلت مسبقاً: أساتذتك في الجامعة, المختصين في اللغة الإنجليزية من معارفك, أو من لديهم مهارات عالية في اللغة الإنجليزية.
  • ركّز كثيراً على نقاط قوتك, ولا تذكر نقاط ضعفك.
  • وأخيراً (إذا لم أكن نسيتُ شيئاً مهماً) لا تستخدم إلا بريداً إلكترونيا احترافياً يدل على شخصية ناضجة. فمثلاً: أرجوك لا تستخدم هكذا عناوين لبريدك الإلكتروني:


zezo@, zesi@,theking200@,pink87@, ahmed1981@, thedream54@, nicegirl@

والقائمة (الموجعة للقلب) تطول وتطول!. يجب أن يكون عنوان بريدك الإلكتروني عنواناً احترافياً يدل على "عقلية" ناضجة. تجنب قدر المستطاع البريد الذي يحتوي على أرقام, وتاريخ الميلاد ... الخ. أفضل ما يمكنك استخدامه هو بريد مشتق من اسمك, مثلاً: ahmed.hr @, ahmed_ed @ aliahmed @ ... ولك أن تقيس.


كذلك, ينبغي أن أشاركك خبرتي في الآتي:
  • ليس ثمة قواعد حرفية لكتابة السيرة الذاتية, ليس ثمة تسلسل قياسي للخطوات, بل ثمة شكل عام متعارف عليه, لهذا قد تجد مثلاً, أن أحدهم تحدّث عن اللغات التي يتقنها في بداية السيرة, بينما شخص آخر تحدث عنها في نهاية السيرة (أنا شخصياً أفضل ذكرها في نهاية السيرة في حال رغبت بتضمين قسم خاص باللغات. إلا إذا كانت الوظيفة تعتمد كثيراً على تعدد اللغات, فقد يبدو منطقياً أن تذكرها في البداية. كذلك, أفضل ذكرها في قسم المهارات وليس في قسم اللغات).
  • ستجد بأن الشكل العام, الأسلوب, والطريقة ربما يختلف من بلد إلى آخر. لهذا انصحك بالإطلاع على النوعية الناجحة من السير الذاتية في البلد التي تريد العمل فيه.
  • بعض الشركات مثلاً, ستنزعج إذا لم تضع صورتك الشخصية برأس الصفحة (وهذا خطأ كبير في كتابة السيرة, لا يجب أن تضع صورتك الشخصية, وما أراه هو أن ترفقها منفصلة فقط في حال طلبت منك) إذا عرفت بأن الشركة التي ستتقدم لها تنزعج من عدم إدراج صورتك الشخصية, فعليك بوضعها في رأس الصفحة إذا كنت تريد العمل لدى تلك الشركة!
  • لأجل كل ما سبق ذكره, أرجو أن لا تنصدم عندما تقرأ آراء ووجهات نظر متعددة عند الحديث عن كتابة السيرة الذاتية, حاول ان تقرأ من مصادر موثوق بها, كما أن أفضل طريقة هي أن لا تأخذ تلك القواعد كمسلمات غير قابلة للنقاش. فكّر ثم اقتنع. فمثلاً, قد تجد أن أحدهم (كما ذكرتُ مسبقاً) يدعوك لوضع صورتك الشخصية في رأس السيرة, في حين سترى شخص آخر (مثلي) يحذرك. الحل هنا كما أرى, هو أن ترى أي الرأيين أكثر إقناعاً؟
الخطوات


أولاً: البيانات الشخصية Personal Information


ثمة شكلان لكتابة البيانات الشخصية:الاسم, العنوان, الهاتف, البريد الإلكتروني الجنسية, وتاريخ الميلاد.

الشكل الأول (وهو ما أفضله) أن تذكرها في أعلى الصفحة (في الوسط). وهذا مثال:


Ahmed Kamal


P.O. Box 958, Amman, Jordan


Tel: 079 9XXXXXX


KHALD@HOTMAIL.COM


Nationality: Jordanian


Date of birth: 20 June 1985


الطريق الثانية: أن تكتبها جهة اليسار تحت العنوان Personal Information أو ما شابه. هذا مجرد مثال:







سؤال: هل أذكر عنوان مدونتي أو موقعي الإلكتروني, في قسم البيانات الشخصية أو في قسم بيانات الاتصال؟


جواب: هل سيخدم إضافته سيرتك الذاتية ويزيد من فرصة فوزك بالوظيفة؟ إذا كان الجواب بنعم, يمكنك إضافته.هذا يعتمد على نوع المحتوى الذي تنشره على مدونتك أو موقعك.


ثانياً: الهدف من الوظيفة Objective


البعض يذكره والبعض يتجاهله. وهو يعني, أن تذكر هدفك من الوظيفة التي تتقدم إليها؟ ما هو نوع الوظيفة التي تريد؟ إذا كنت متقدماً لوظيفة معروفة وواضحة بالنسبة للمتقدمين (وظيفة مدير مالي مثلاً) فلا تذكر الهدف من الوظيفه, لأن من سيقرأ سيرتك في الشركة على علم بأن جميع المتقدمين هم المرشحون للفوز بوظيفة "مدير مالي" أما إذا كنت متقدماً لوظيفة غير معروفة تفاصيلها, ففكرة جيدة ان تذكر الهدف من الوظيفة, أو ما هي الوظيفة التي تريد التقدم إليها. بالطبع, إذا ذكرتها فهذا لا يعني أن تذكر اسم الوظيفة بطريقة ساذجة! ينبغي أن تكتب جملة أو فقرة تتحدث فيها عن الوظيفة التي تريد التقدم إليها. هذا مثال:


To apply knowledge and expertise to (???) position.
ثالثاً: تاريخ العمل Work History


الآن, ستتحدث عن الوظائف أو المناصب التي شغلتها مع ذكر التاريخ, اسم الشركة, والوظيفة. وقد تتحدث عن أهم المهام المتعلقة بتلك الوظائف. لا يجب أن تذكر جميع الوظائف, بل الأهم والأكثر احترافية هو أن تذكر الوظائف المتعلقة بالوظيفة التي تتقدم إليها. وفيما يتعلق بالمهام, لا أرى بأنها فكرة جيدة بأن تسرد المهام لكل وظيفة! لهذا اقتصر على ذكر بعض الوظائف والمهام.


سؤال: ماذا تكتب لو كنت حديث التخرج ولم يسبق لك العمل؟


جواب: انتقل مباشرة إلى البند (رابعاً) , وركّز كثيراً على نشاطات الحرم الجامعي أو الجوائز التي حصدتها كما سنرى لاحقاً.


رابعاً: التعليم Education


تبدأ بسرد الشهادات التي حصلت عليها. ابدأ من الأحدث وصولاً إلى الأقدم. تذكر تاريخ الحصول على الشهادة, اسم الشهادة, اسم الجامعة (والبلد؟). تذكر البلد التي تخرجت منها في حال أن اسم الجامعة لا يدل على البلد, فمثلاً, لو تخرجت من جامعة دمشق, فلا أعتقد بأنه من الضروري أن تذكر أنك تخرجت من سوريا! من المنطقي لو ذكرتها في حال تتقدم إلى بلد أجنبي, وتعتقد بأنه من الضوري ذكرها.


خامساً: المهارات Skills


هنا سوف تتحدث عن أهم ما لديك من مهارات, المهارات التي تظهر نقاط قوتك, ليس ضرورياً أن تذكرها جميعاً, كما أنه يجب عليك أن تذكر المهارت المتعلقة بدراستك وبالوظيفة. فمثلاً, إذا كنت مرشحاً لمنصب "مدير مالي" فليس من المنطق بأن تذكر بأنك مبرمج PHP محترف!


من هذه المهارات مثلاً (بحسب تخصصك): اللغة, البرمجة, مهارات في استخدام أنظمة التشغيل, مهارات في استخدام برامج الكمبيوتر ... الخ.


خامساً: الإهتمامات Interests


هذا القسم مهم جداً  
 هنا, ستذكر اهتماماتك الشخصية, مثلاً: لعب كرة القدم, قراءة الأدب, لعب كرة السلة ... الخ.


سادساً: المعرفون أو المراجع References


قد يذكر البعض أشخاص عملوا معهم, أو أساتذة الجامعة في حال رغبت الشركة بالاتصال بهم للتأكد من بعض المعلومات التي ذكرت في سيرتك أو للسؤال عنك من المفضل عدم ذكرها وأن تذكر بأنها متوفرة في حال طلبت منك. وإذا كان لا بد من ذكرها, فمن الذوق قبل ذكر الأسماء, وأرقام الهواتف للمعرفين, بأن تأخذ إذنهم المسبق. للمزيد


لحديثي التخرج الذين لم يسبق لهم العمل, أنصح بهذا الشكل العام:
  • المعلومات الشخصية Personal Information
  • التعليم Education
  • المهارات (أو المؤهلات) Skills
كما ذكرت سابقاً.
  • نشطات الحرم الجامعي Campus Activates
إذا كانت لدية أية نشاطات مهمة في الجامعة كأن تكون قد شغلت منصب رئيس اتحاد الطلبة. أو ربما تستبدل هذا القسم بقسم "الجوائز التي حصلت عليها" Awards ومن الممكن كذلك أن تضيف قسماً خاصاً بها, أي الجوائز.
  • العضويات Memberships
تذكر هنا أهم العضويات, مثلاً: عضو نقابة الأطباء, عضو نقابة المهندسين, عضو نقابة المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين IEEE ... الخ.
  • التدريب Training
تذكر هنا التدريب الذي تلقيته قبل تخرجك.
  • الاهتمامات Interests
  • المعرفون (المراجع) References

    شكرا والسلام عليكم

Search